سورة الروم - آیت 52

فَإِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَىٰ وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ

ترجمہ عبدالسلام بھٹوی - عبدالسلام بن محمد

پس بے شک تو نہ مردوں کو سناتا ہے اور نہ بہروں کو پکار سناتا ہے، جب وہ پیٹھ پھیر کر لوٹ جائیں۔

ابن کثیر - حافظ عماد الدین ابوالفداء ابن کثیر صاحب

مسئلہ سماع موتی باری تعالیٰ عزوجل فرماتا ہے کہ ’ جس طرح یہ تیری قدرت سے خارج ہے کہ مردوں کو جو قبروں میں ہوں تو اپنی آواز سنا سکے ۔ اور جس طرح یہ ناممکن ہے کہ بہرے شخص کو جبکہ وہ پیٹھ پھیرے منہ موڑے جا رہا ہو تو اپنی بات سنا سکے ۔ اسی طرح سے جو حق سے اندھے ہیں تو ان کی رہبری ہدایت کی طرف نہیں کر سکتا ۔ ہاں اللہ تو ہرچیز پر قادر ہے جب وہ چاہے مردوں کو زندوں کی آواز سناسکتا ہے ۔ ہدایت ضلالت اس کی طرف سے ہے ۔ تو صرف انہیں سنا سکتا ہے جو با ایمان ہوں اور اللہ کے سامنے جھکنے والے اس کے فرمانبردار ہوں ۔ یہ لوگ حق کو سنتے ہیں اور مانتے بھی ہیں ‘ ۔ یہ تو حالت مسلمان کی ہوئی اور اس سے پہلے جو حالت بیان ہوئی ہے وہ کافر کی ہے ۔ جیسے اور آیت میں ہے «اِنَّمَا یَسْتَجِیْبُ الَّذِیْنَ یَسْمَعُوْنَ وَالْمَوْتٰی یَبْعَثُہُمُ اللّٰہُ ثُمَّ اِلَیْہِ یُرْجَعُوْنَ» ۱؎ (6-الأنعام:36) ، ’ تیری پکار وہی قبول کریں گے جو کان دھر کر سنیں گے مردوں کو اللہ تعالیٰ زندہ کر کے اٹھائے گا پھر سب اس کی طرف لوٹائے جائیں گے ‘ ۔ ایک اور روایت میں ہے کہ { نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے ان مشرکین سے جو جنگ بدر میں مسلمانوں کے ہاتھوں قتل کئے گئے تھے اور بدر کی کھائیوں میں ان کی لاشیں پھینک دی گئی تھی ان کی موت کے تین دن بعد ان سے خطاب کرکے انہیں ڈانٹا اور غیرت دلائی ۔ سیدنا عمر رضی اللہ عنہ نے یہ دیکھ کرعرض کیا کہ یا رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم آپ صلی اللہ علیہ وسلم ان سے خطاب کرتے ہیں جو مر کر مردہ ہو گئے ، تو آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا : { اس کی قسم جس کے ہاتھ میں میری جان ہے تم بھی میری اس بات کو جو میں انہیں کہہ رہا ہوں اتنا نہیں سنتے جتنا یہ سن رہے ہیں ۔ ہاں وہ جواب نہیں دے سکتے } } ۔ ۱؎ (صحیح مسلم:2874) { سیدہ عائشہ رضی اللہ عنہا نے اس واقعہ کوسیدنا عبداللہ بن عمر رضی اللہ عنہ کی زبانی سن کر فرمایا کہ { آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے یوں فرمایا کہ { وہ اب بخوبی جانتے ہیں کہ جو میں ان سے کہتا تھا وہ حق ہے } پھر آپ رضی اللہ عنہا نے مردوں کے نہ سن سکنے پر اسی آیت سے استدالال کیا کہ آیت «إِنَّکَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَی» } } ۔ ۱؎ (صحیح بخاری:3980) قتادۃ رحمہ اللہ فرماتے ہیں ” اللہ تعالیٰ نے انہیں زندہ کر دیا تھا یہاں تک کہ نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم کی یہ بات انہوں نے سن لی تاکہ انہیں پوری ندامت اور کافی شرم ساری ہو “ ۔ لیکن علماء کے نزدیک عبداللہ بن عمر رضی اللہ عنہ کی روایت بالکل صحیح ہے کیونکہ اس کے بہت سے شواہد ہیں ۔ ابن عبد البر رحمہ اللہ نے سیدنا ابن عباس رضی اللہ عنہما سے مرفوعاً ایک روایت صحت کر کے وارد کی ہے کہ ” جو شخص اپنے کسی مسلمان بھائی کی قبر کے پاس گزرتا ہے جسے یہ دنیا میں پہچانتا تھا اور اسے سلام کرتا ہے تو اللہ اس کی روح لوٹا دیتا ہے یہاں تک کہ وہ جواب دے “ ۔ «وَرَوَی ابْنُ أَبِی الدٰنْیَا بِإِسْنَادِہِ عَنْ رَجُلٍ مِنْ آلِ عَاصِمٍ الْجَحْدَرِیِّ قَالَ : رَأَیْتُ عَاصِمًا الْجَحْدَرَیَّ فِی مَنَامِی بَعْدَ مَوْتِہِ بِسَنَتَیْنِ ، فَقُلْتُ : أَلَیْسَ قَدْ مِتَّ ؟ قَالَ : بَلَی ، قُلْتُ : فَأَیْنَ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا - وَ اللہِ - فِی رَوْضَۃٍ مِنْ رِیَاضِ الْجَنَّۃِ ، أَنَا وَنَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِی نَجْتَمِعُ کُلَّ لَیْلَۃِ جُمْعَۃٍ وَصَبِیحَتِہَا إِلَی بَکْرِ بْنِ عَبْدِ اللہِ الْمُزَنِیِّ ، فَنَتَلَقَّی أَخْبَارَکُمْ . قَالَ : قُلْتُ : أَجْسَامُکُمْ أَمْ أَرْوَاحُکُمْ ؟ قَالَ : ہَیْہَاتَ! قَدْ بَلِیَتِ الْأَجْسَامُ ، وَإِنَّمَا تَتَلَاقَی الْأَرْوَاحُ ، قَالَ : قُلْتُ : فَہَلْ تَعْلَمُونَ بِزِیَارَتِنَا إِیَّاکُمْ ؟ قَالَ : نَعْلَمُ بِہَا عَشِیَّۃَ الْجُمْعَۃِ وَیَوْمَ الْجُمْعَۃِ کُلَّہُ وَیَوْمَ السَّبْتِ إِلَی طُلُوعِ الشَّمْسِ ، قَالَ : قُلْتُ : فَکَیْفَ ذَلِکَ دُونَ الْأَیَّامِ کُلِّہَا ؟ قَالَ : لِفَضْلِ یَوْمِ الْجُمْعَۃِ وَعَظْمَتِہِ » «قَالَ : وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَیْنِ ، ثَنَا بَکْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا حَسَنٌ الْقَصَّابُ قَالَ : کُنْتُ أَغْدُو مَعَ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسْعٍ فِی کُلِّ غَدَاۃِ سَبْتٍ حَتَّی نَأْتِیَ أَہْلَ الْجَبَّانِ ، فَنَقِفُ عَلَی الْقُبُورِ فَنُسَلِّمُ عَلَیْہِمْ ، وَنَدْعُو لَہُمْ ثُمَّ نَنْصَرِفُ ، فَقُلْتُ ذَاتَ یَوْمٍ : لَوْ صَیَّرْتُ ہَذَا الْیَوْمَ یَوْمَ الِاثْنَیْنِ ؟ قَالَ : بَلَغَنِی أَنَّ الْمَوْتَی یَعْلَمُونَ بِزُوَّارِہِمْ یَوْمَ الْجُمْعَۃِ وَیَوْمًا قَبْلَہَا وَیَوْمًا بَعْدَہَا . قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدٌ ، ثَنَا عَبْدُ الْعَزِیزِ بْنُ أَبَانٍ قَالَ : ثَنَا سُفْیَانُ الثَّوْرِیٰ قَالَ : بَلَغَنِی عَنِ الضَّحَّاکِ أَنَّہُ قَالَ : مَنْ زَارَ قَبْرًا یَوْمَ السَّبْتِ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ عَلِمَ الْمَیِّتُ بِزِیَارَتِہِ ، فَقِیلَ لَہُ : وَکَیْفَ ذَلِکَ ؟ قَالَ : لِمَکَانِ یَوْمِ الْجُمُعَۃِ » «حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ ، ثَنَا جَعْفَرُ بْنُ سُلَیْمَانَ ، عَنْ أَبِی التَّیَّاحِ یَقُولُ : کَانَ مُطَرَّفٌ یَغْدُو ، فَإِذَا کَانَ یَوْمُ الْجُمْعَۃِ أَدْلَجَ . قَالَ : وَسَمِعْتُ أَبَا الْتَّیَّاحِ یَقُولُ : بَلَغَنَا أَنَّہُ کَانَ یَنْزِلُ بِغَوْطَۃٍ ، فَأَقْبَلَ لَیْلَۃً حَتَّی إِذَا کَانَ عِنْدَ الْمَقَابِرِ یَقُومُ وَہُوَ عَلَی فَرَسِہِ ، فَرَأَی أَہْلَ الْقُبُورِ کُلَّ صَاحِبِ قَبْرٍ جَالِسًا عَلَی قَبْرِہِ ، فَقَالُوا : ہَذَا مُطَرِّفٌ یَأْتِی الْجُمْعَۃِ وَیُصَلٰونَ عِنْدَکُمْ یَوْمَ الْجُمْعَۃِ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، وَنَعْلَمُ مَا یَقُولُ فِیہِ الطَّیْرُ . قُلْتُ : وَمَا یَقُولُونَ ؟ قَالَ : یَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَیْکُمْ; حَدَّثَنِی مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، ثَنَا یَحْیَی بْنُ أَبِی بَکْرٍ ، [ ص: 326 ] ثَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْمُوَفَّقِ ابْنُ خَالِ سُفْیَانَ بْنِ عُیَیْنَۃَ قَالَ : لَمَّا مَاتَ أَبِی جَزِعْتُ عَلَیْہِ جَزَعًا شَدِیدًا ، فَکُنْتُ آتِی قَبْرَہُ فِی کُلِّ یَوْمٍ ، ثُمَّ قَصَّرْتُ عَنْ ذَلِکَ مَا شَاءَ اللہُ ، ثُمَّ إِنِّی أَتَیْتُہُ یَوْمًا ، فَبَیْنَا أَنَا جَالِسٌ عِنْدَ الْقَبْرِ غَلَبَتْنِی عَیْنَایَ فَنِمْتُ ، فَرَأَیْتُ کَأَنَّ قَبْرَ أَبِی قَدِ انْفَرَجَ ، وَکَأَنَّہُ قَاعِدٌ فِی قَبْرِہِ مُتَوَشِّحٌ أَکْفَانَہُ ، عَلَیْہِ سِحْنَۃُ الْمَوْتَی ، قَالَ : فَکَأَنِّی بَکَیْتُ لَمَّا رَأَیْتُہُ . قَالَ : یَا بُنَیَّ ، مَا أَبْطَأَ بِکَ عَنِّی ؟ قُلْتُ : وَإِنَّکَ لَتَعْلَمُ بِمَجِیئِی ؟ قَالَ : مَا جِئْتَ مَرَّۃً إِلَّا عَلِمْتُہَا ، وَقَدْ کُنْتَ تَأْتِینِی فَأُسَرٰ بِکَ وَیُسَرٰ مِنْ حَوْلِی بِدُعَائِکَ ، قَالَ : فَکُنْتُ آتِیہِ بَعْدَ ذَلِکَ کَثِیرًا » . «حَدَّثَنِی مُحَمَّدٌ ، حَدَّثَنَا یَحْیَی بْنُ بِسْطَامٍ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سُوَیْدٍ الطَّفَاوِیٰ قَالَ : وَکَانَتْ أُمٰہُ مِنَ الْعَابِدَاتِ ، وَکَانَ یُقَالُ لَہَا : رَاہِبَۃٌ ، قَالَ : لَمَّا احْتَضَرَتْ رَفَعَتْ رَأْسَہَا إِلَی السَّمَاءِ فَقَالَتْ : یَا ذُخْرِی وَذَخِیرَتِی مَنْ عَلَیْہِ اعْتِمَادِی فِی حَیَاتِی وَبَعْدَ مَوْتِی ، لَا تَخْذُلْنِی عِنْدَ الْمَوْتِ وَلَا تُوحِشْنِی . قَالَ : فَمَاتَتْ . فَکُنْتُ آتِیہَا فِی کُلِّ جُمْعَۃٍ فَأَدْعُو لَہَا وَأَسْتَغْفِرُ لَہَا وَلِأَہْلِ الْقُبُورِ ، فَرَأَیْتُہَا ذَاتَ یَوْمٍ فِی مَنَامِی ، فَقُلْتُ لَہَا : یَا أُمِّی ، کَیْفَ أَنْتِ ؟ قَالَتْ : أَیْ بُنِیَّ ، إِنَّ لِلْمَوْتِ لَکُرْبَۃً شَدِیدَۃً ، وَإِنِّی بِحَمْدِ اللہِ لَفِی بَرْزَخٍ مَحْمُودٍ یُفْرَشُ فِیہِ الرَّیْحَانُ ، وَنَتَوَسَّدُ السٰنْدُسَ وَالْإِسْتَبْرَقَ إِلَی یَوْمِ النٰشُورِ ، فَقُلْتُ لَہَا : أَلِکِ حَاجَۃٌ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، قُلْتُ : وَمَا ہِیَ ؟ قَالَتْ : لَا تَدَعْ مَا کُنْتَ تَصْنَعُ مِنْ زِیَارَاتِنَا وَالدٰعَاءِ لَنَا ، فَإِنِّی لَأُبَشَّرُ بِمَجِیئِکَ یَوْمَ الْجُمْعَۃِ إِذَا أَقْبَلْتَ مِنْ أَہْلِکَ ، یُقَالُ لِی : یَا رَاہِبَۃُ ، ہَذَا ابْنُکِ ، قَدْ أَقْبَلَ ، فَأُسَرَّ وَیُسَرٰ بِذَلِکَ مَنْ حَوْلِی مِنَ الْأَمْوَاتِ » «حَدَّثَنِی مُحَمَّدٌ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِیزِ بْنِ سُلَیْمَانَ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : لَمَّا کَانَ زَمَنُ الطَّاعُونِ کَانَ رَجُلٌ یَخْتَلِفُ إِلَی الْجَبَّانِ ، فَیَشْہَدُ الصَّلَاۃَ عَلَی الْجَنَائِزِ ، فَإِذَا أَمْسَی وَقَفَ عَلَی الْمَقَابِرِ فَقَالَ : آنَسَ اللہُ وَحْشَتَکُمْ ، وَرَحِمَ غُرْبَتَکُمْ ، وَتَجَاوَزَ عَنْ مُسِیئِکُمْ ، وَقَبِلَ حَسَنَاتِکُمْ ، لَا یَزِیدُ عَلَی ہَؤُلَاءِ الْکَلِمَاتِ ، قَالَ : فَأَمْسَیْتُ ذَاتَ لَیْلَۃٍ وَانْصَرَفْتُ إِلَی أَہْلِی وَلَمْ آتِ الْمَقَابِرَ فَأَدْعُو کَمَا کُنْتُ أَدْعُو ، قَالَ : فَبَیْنَا أَنَا نَائِمٌ إِذَا بِخَلْقٍ قَدْ جَاءُونِی ، فَقُلْتُ : مَا أَنْتُمْ وَمَا حَاجَتُکُمْ ؟ قَالُوا : نَحْنُ أَہْلُ الْمَقَابِرِ ، قُلْتُ : مَا حَاجَتُکُمْ ؟ قَالُوا : إِنَّکَ عَوَّدْتَنَا مِنْکَ ہَدِیَّۃً عِنْدَ انْصِرَافِکَ إِلَی أَہْلِکَ ، قُلْتُ : وَمَا ہِیَ ؟ قَالُوا : الدَّعَوَاتُ الَّتِی کُنْتَ تَدْعُو بِہَا ، قَالَ : قُلْتُ فَإِنِّی أَعُودُ لِذَلِکَ ، قَالَ : فَمَا تَرَکْتُہَا بَعْدُ » «وَأَبْلَغُ مِنْ ذَلِکَ أَنَّ الْمَیِّتَ یَعْلَمُ بِعَمَلِ الْحَیِّ مِنْ أَقَارِبِہِ وَإِخْوَانِہِ . قَالَ عَبْدُ اللہِ بْنُ الْمُبَارَکِ : حَدَّثَنِی ثَوْرُ بْنُ یَزِیدَ ، عَنْ إِبْرَاہِیمَ ، عَنْ أَیٰوبَ قَالَ : تُعْرَضُ أَعْمَالُ الْأَحْیَاءِ عَلَی الْمَوْتَی ، فَإِذَا رَأَوْا حَسَنًا فَرِحُوا وَاسْتَبْشَرُوا وَإِنْ رَأَوْا سُوءًا قَالُوا : اللہُمَّ رَاجِعْ بِہِ » . «وَذَکَرَ ابْنُ أَبِی الدٰنْیَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِی الْحُوَارَی قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدٌ أَخِی قَالَ : دَخَلَ عَبَّادُ بْنُ عَبَّادٍ عَلَی إِبْرَاہِیمَ بْنِ صَالِحٍ وَہُوَ عَلَی فِلَسْطِینَ فَقَالَ : عِظْنِی ، قَالَ : بِمَ أَعِظُکَ ، أَصْلَحَکَ اللہُ ؟ بَلَغَنِی أَنَّ أَعْمَالَ الْأَحْیَاءِ تُعْرَضُ عَلَی أَقَارِبِہِمْ مِنَ الْمَوْتَی ، فَانْظُرْ مَا یُعْرَضُ عَلَی رَسُولِ اللہِ صَلَّی اللہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ مِنْ عَمَلِکَ ، فَبَکَی إِبْرَاہِیمُ حَتَّی أَخْضَلَ لِحْیَتَہُ . قَالَ ابْنُ أَبِی الدٰنْیَا : وَحَدَّثَنِی مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَیْنِ ، ثَنَا خَالِدُ بْنُ عَمْرٍو الْأُمَوِیٰ ، ثَنَا صَدَقَۃُ بْنُ سُلَیْمَانَ الْجَعْفَرِیٰ قَالَ : کَانَتْ لِی شِرَّۃٌ سَمِجَۃٌ ، فَمَاتَ أَبِی فَتُبْتُ وَنَدِمْتُ عَلَی مَا فَرَّطْتُ ، ثُمَّ زَلَلْتُ أَیٰمَا زَلَّۃٍ ، فَرَأَیْتُ أَبِی فِی الْمَنَامِ ، فَقَالَ : أَیْ بُنَیَّ ، مَا کَانَ أَشَدَّ فَرَحِی بِکَ [ ص: 327 ] وَأَعْمَالُکَ تُعْرَضُ عَلَیْنَا ، فَنُشَبِّہُہَا بِأَعْمَالِ الصَّالِحِینَ ، فَلَمَّا کَانَتْ ہَذِہِ الْمَرَّۃُ اسْتَحْیَیْتُ لِذَلِکَ حَیَاءً شَدِیدًا ، فَلَا تُخْزِنِی فِیمَنْ حَوْلِی مِنَ الْأَمْوَاتِ ، قَالَ : فَکُنْتُ أَسْمَعُہُ بَعْدَ ذَلِکَ یَقُولُ فِی دُعَائِہِ فِی السَّحَرِ ، وَکَانَ جَارًا لِی بِالْکُوفَۃِ : أَسْأَلُکَ إِیَابَۃً لَا رَجْعَۃَ فِیہَا وَلَا حَوْرَ ، یَا مُصْلِحَ الصَّالِحِینَ ، وَیَا ہَادِیَ الْمُضِلِّینَ ، وَیَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِینَ » «وَہَذَا بَابٌ فِیہِ آثَارٌ کَثِیرَۃٌ عَنِ الصَّحَابَۃِ . وَکَانَ بَعْضُ الْأَنْصَارِ مِنْ أَقَارِبِ عَبْدِ اللہِ بْنِ رَوَاحَۃَ یَقُولُ : اللہُمَّ إِنِّی أَعُوذُ بِکَ مِنْ عَمَلٍ أَخْزَی بِہِ عِنْدَ عَبْدِ اللہِ بْنِ رَوَاحَۃَ ، کَانَ یَقُولُ ذَلِکَ بَعْدَ أَنِ اسْتُشْہِدَ عَبْدُ اللہِ » «وَقَدْ شُرِعَ السَّلَامُ عَلَی الْمَوْتَی ، وَالسَّلَامُ عَلَی مَنْ لَمْ یَشْعُرْ وَلَا یَعْلَمُ بِالْمُسْلِمِ مُحَالٌ ، وَقَدْ عَلِمَ النَّبِیٰ صَلَّی اللہُ عَلَیْہِ وَسَلَّمَ أُمَّتَہُ إِذَا رَأَوُا الْقُبُورَ أَنْ یَقُولُوا : " سَلَامٌ عَلَیْکُمْ أَہْلَ الدِّیَارِ مِنَ الْمُؤْمِنِینَ ، وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللہُ بِکُمْ لَاحِقُونَ ، یَرْحَمُ اللہُ الْمُسْتَقْدِمِینَ مِنَّا وَمِنْکُمْ وَالْمُسْتَأْخِرِینَ ، نَسْأَلُ اللَّہَ لَنَا وَلَکُمُ الْعَافِیَۃَ " ، فَہَذَا السَّلَامُ وَالْخِطَابُ وَالنِّدَاءُ لِمَوْجُودٍ یَسْمَعُ وَیُخَاطِبُ وَیَعْقِلُ وَیَرُدٰ ، وَإِنْ لَمْ یَسْمَعِ الْمُسْلِمُ الرَّدَّ ، وَ اللہُ أَعْلَمُ » ۱؎ (http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=30&ayano=52)