كِتَابُ الْحَجِّ وَ الْعُمْرَةِ بَابٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَجَاءٍ بْنِ مُحَمَّدٍ السَّقَطِيُّ الْبَصْرِيُّ أَبُو الْعَبَّاسِ الْفَقِيهُ، حَدَّثَنَا عَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ صَادِرٍ الْمَدَائِنِيُّ، حَدَّثَنَا فُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ النُّمَيْرِيُّ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ قَارَوَنْدَا، أَنْبَأَنَا عَوْنُ بْنُ أَبِي جُحَيْفَةَ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: " حَجَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ حَجَّةَ الْوَدَاعِ فَمَا زِلْنَا نُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ حَتَّى رَجَعْنَا لَمْ يَرْوِهِ عَنْ كَثِيرٍ إِلَّا فُضَيْلٌ وَلَا عَنْهُ إِلَّا ابْنُ صَادِرٍ تَفَرَّدَ بِهِ الْعَبَّاسُ
حج وعمرہ کا بیان
باب
سیّدنا ابو حجیفہ کہتے ہیں ہم نے رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کے ساتھ حجۃ الوداع میں حج کیا تو ہم مسلسل دو،دو رکعت ہی بطور قصر پڑھتے رہے یہاں تک کہ ہم واپس آگئے۔‘‘
تشریح :
یہ حدیث دلیل ہے کہ سفر میں نماز قصر کا اہتمام کرنا افضل ومستحب ہے اور دورانِ سفر امام ومقتدیوں کو نماز قصر کا اہتمام کرنا چاہیے۔
تخریج :
معجم الاوسط، رقم : ۶۱۰۱۔
یہ حدیث دلیل ہے کہ سفر میں نماز قصر کا اہتمام کرنا افضل ومستحب ہے اور دورانِ سفر امام ومقتدیوں کو نماز قصر کا اہتمام کرنا چاہیے۔