كِتَابُ الْحَجِّ وَ الْعُمْرَةِ بَابٌ حَدَّثَنَا الْبَخْتَرِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْبَخْتَرِيُّ الْبَغْدَادِيُّ اللَّخْمِيُّ أَبُو صَالِحٍ، حَدَّثَنَا كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ الْجَحْدَرِيُّ، حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ (أَبُو مُعَاوِيَةَ) ، عَنِ الْمُغِيرَةِ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ، عَنِ الْأَسْوَدِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ((تَطَيَّبَ قَبْلَ أَنْ يُحْرِمَ)) لَمْ يَرْوِهِ عَنِ الْمُغِيرَةِ إِلَّا أَبُو عَوَانَةَ وَشُعْبَةَ تَفَرَّدَ بِهِ عَنْ أَبِي عَوَانَةَ: كَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ وَعَنْ شُعْبَةَ مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ الْبُرْسَانِيُّ وَرَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ
حج وعمرہ کا بیان
باب
سیّدہ عائشہ رضی اللہ عنہا کہتی ہیں نبی علیہ السلام نے احرام باندھنے سے پہلے خوشبو لگائی۔‘‘
تشریح :
حج وعمرہ کا احرام باندھنے سے قبل خوشبو کا استعمال جائز ہے لیکن احرام باندھنے کے بعد کسی قسم کی خوشبو کا استعمال جائز نہیں۔
تخریج :
بخاري، کتاب اللباس، باب ما تستحب من الطیب، رقم : ۵۹۲۸۔ مسلم، کتاب الحج، باب الطیب للمحرم، رقم : ۱۹۹۱۔
حج وعمرہ کا احرام باندھنے سے قبل خوشبو کا استعمال جائز ہے لیکن احرام باندھنے کے بعد کسی قسم کی خوشبو کا استعمال جائز نہیں۔