معجم صغیر للطبرانی - حدیث 318

كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ هَارُونَ الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمَّارٍ الْمَوْصِلِيُّ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ، عَنْ مَصَادِ بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ زِيَادِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: ((جَمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ)) لَمْ يَرْوِهِ عَنْ زِيَادِ بْنِ سَعْدٍ إِلَّا مَصَادٌ، تَفَرَّدَ بِهِ عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ

ترجمہ معجم صغیر للطبرانی - حدیث 318

نماز كا بيان باب سیّدنا ابن عباس رضی اللہ عنہما کہتے ہیں نبی صلی اللہ علیہ وسلم نے ظہر وعصر کو اور مغرب وعشاء کو جمع کیا۔‘‘
تشریح : دورانِ سفر ظہر وعصر اور مغرب وعشاء کو جمع کرنا جائز ہے اور ان میں تقدیم وتاخیر بھی مباح ہے۔
تخریج : بخاري، کتاب تقصیر الصلاة، باب الجمع فی السفر بین المغرب، رقم : ۱۱۰۷۔ مسلم، کتاب صلاة المسافرین، باب الجمع بین الصلاتین، رقم : ۷۰۵۔ دورانِ سفر ظہر وعصر اور مغرب وعشاء کو جمع کرنا جائز ہے اور ان میں تقدیم وتاخیر بھی مباح ہے۔